حقوق الملكية فى مصر

حقوق الملكية فى مصر وكيف يضمن القانون المصرى حماية حقوق وممتلكات الافراد

ما هو تعريف حق الملكية؟

تنشا كثيرا مشاكل و نزاعات حول ملكية الاشخاص للاشياء سواء مادية و فكرية و لذلك على كل مواطن ان يعلم بحقوقه بل ايضا بواجباته لاى شىء يقع تحت ملكيته فقد يمكن تعريف حق الملكية بأنه " سلطة مباشرة يثبتها القانون لشخص معين، على شئ مادي معين بذاته تخوله استعماله واستغلاله والتصرف فيه، على سبيل الدوام"

على هذا النحو و طبقا للتعريف السابق، يكون لحق الملكية خصائص ثلاث. اولا انه حق جامع مانع ثم  انه حق دائم و اخيرا انه حق مطلق حسب ما أقرته محكمة النقض المصرية بقولها: "حق الملكية – وعلى ما هو مقرر- حق جامع مانع ناقد تجاه الناس كافه ، فهو جامع يخول المالك الانتفاع بالشئ واستغلاله والتصرف فيه وهو مانع مقصور على المالك دون غيرة ، فلا يجوز لآخر ان يشاركه في ملكه ، او يتدخل في شئون ملكيته وهو في ذات الوقت حق دائم لا يسقط – وعلى ما جرى به قضاء هذه المحكمة- بعدم الاستعمال مهما طال الزمن مالم يكتسبه الخصم اذا توافرت لة شروط الحيازة المكسبة للملك" (نقض مدني جلسة 4 فبراير 1999)

هل يمكن أن يضع شخص ما يده على ممتلكاتى؟

هذا غير قانونى بالمرة ما دامت ملكيتك شرعية فلا يملك احد الحق فى الإستيلاء على شقتك أو سيارتك، مثلاً، بوضع اليد. وهذا الحق مكفول حتى ضد الدولة حيث لا تسطيع الدولة مثلها مثل الافراد أن تضع يدها على ممتلكاتك إلا فى حالات الكسب غير المشروع وبعض الحالات التى يحددها القانون. لذلك أطمئن فتستطيع أن تنام باليل وأن تذهب إلى عملك بالنهار وأنت على يقين أن إذا تطاول أحد على ممتلكاتك، فسيكون لك طريق قانوني و مساندة مجتمعية لإسترداد ما تم سلبه منك.

هل من الممكن أن تقوم الدولة بنزع ممتلكاتى؟

لا يمكن نزع الملكية الا اذا كان فى ذلك مصلحة عامة للدولة ويجب تعويض ذلك من خلال مبلغ مالى تقوم الدولة بدفعه مقابل الحصول على الممتلكات فطبقا للمادة السادسة  من الدستور فان الملكية العامة محرمة على اى شخص وحمايتها ودعمها واجب على كل مواطن وفقا للقانون، والملكية الخاصة مصونة ولا يجوز فرض الحراسة عليها إلا في الأحوال المبينة في القانون وبحكم قضائي، ولا تنزع الملكية إلا للمنفعة العامة ومقابل تعويض وفقا للقاون وحق الإرث فيها مكفول .

أنا امرأة هل يحق لأحد نزع ممتلكاتى أو منعى من الحصول على ميراثى الشرعى؟

إذا حاول أى شخص التعدى على ممتلكاتك لمجرد كونك امرأة يكون معرض الى المسائلة القانونية ويمكنك تقديم بلاغ ضده بتهمة التعدى على الحقوق والممتلكات فطبقا للمادة السابعة عشر من الدستور كل اعتداء على الحرية الشخصية أو حرمة الحياة الخاصة للمواطنين وغيرها من الحقوق والحريات العامة التي يكفلها الدستور والقانون جريمة لا تسقط الدعوى الجنائية ولا المدنية الناشئة عنها بالتقادم ، وتكفل الدولة تعويضا عادلا لمن وقع عليه الاعتداء .

أنا امرأة هل يجوز منعى من أن يكون لدى ممتلكات سواء عن طريق الشراء، الحصول على الهدايا أو الميراث؟

كونك امراة لا ينقص من حقوق الملكية التى يتمتع بها الرجال اى انه لا يجوز لأى شخص التفرقة بين الناس على أساس الدين أو اللون أو العرق أو النوع الاجتماعى. فالجميع متساويون أمام القانون المصرى فطبقا للمادة السابعة من الدستور المواطنون لدى القانون سواء، وهم متساوون في الحقوق والواجبات العامة، لا تمييز بينهم في ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة .لذلك لا يسطيع أحد منعك من الحصول على ممتلكاتك أو من الحصول على ميراثك الشرعى لمجرد كونك امرأة.

 

loading...