البطالة

البطالة فى مصر أنواعها - أسبابها

1- ما هو تعريف البطالة؟

 

المقصود بالبطالة عدم وجود فرص عمل مشروعة لمن توافرت له القدرة على العمل والرغبة فيه. ويمكن أن تكون البطالة كاملة أو جزئية

 

البطالة الكاملة:

هي فقد الكسب بسبب عجز شخصي عن الحصول على عمل مناسب رغم كونه قادراً على العمل ومستعداً له باحثاً بالفعل عن عمل.

البطالة الجزئية:

هي تخفيض مؤقت في ساعات العمل العادية أو القانونية وكذلك توقف أو نقص الكسب بسبب وقف مؤقت للعمل دون إنهاء علاقة العمل وبوجه خاص لأسباب اقتصادية وتكنولوجية أو هيكلية مماثلة.

 

2- ما هى أسباب البطالة فى مصر؟

 

  • ترجع أسباب مشكلة البطالة في الجزء الأكبر منها إلى أسباب هيكلية تعود إلى طبيعة نمو الاقتصاد المصري كاقتصاد نامي يعاني من اختلالات هيكلية داخلية وخارجية تتمثل في الاختلال في ميزان المدفوعات والاختلال في الموازنة العامة للدولة، إلى جانب وجود فجوة كبيرة بين كل من الادخار والاستثمار وبالتالي الإنتاج والاستهلاك.
  • زيادة معدل النمو السكانى
  • تضخم عدد الخريجين الذين يضخوا إلى سوق العمل سنوياً
  • عدم التزام الحكومة بتقديم التأمين ضد البطالة وذلك لعمال القطاع الخاص
  • التقلص المستمر لدور الحكومة والقطاع العام فى خلق فرص عمل جديدة و تحميل تلك المسئولية للقطاع الخاص
  • الإنخفاض المستمر فى الطلب على العمالة كنتيجة للتحديثات التكنولوجية
  • ضعف القدرة على جذب الاستثمارات الأجنبية
  • بطء النمو الإقتصادى
  • انخفاض الطلب الداخلى كنتيجة للركود الإقتصادى العام
  • تواضع معدلات زيادة انتاجية العمل

 

3- ما هو علاج مشكلة البطالة؟

 

-       توفير فرص عمل للشباب يجب على الدولة والمجتمع المدنى والقطاع الخاص القيام برفع الإنتاجية وتوجيه الاستثمارات إلى قطاعات كثيفة العمالة والتكنولوجيا ورأس المال الإنسانى، والقيام بإصلاح مؤسسى يركز على إعادة تقسيم فرص العمل على قطاع الأعمال العام والخاص والمشترك والمنظمات شبه الحكومية والأهلية والقطاع المدنى، إضافة إلى القيام بتطوير التكامل والتعاون الاقتصادى الإقليمى مع ضرورة التحليل المستمر لمحددات العمل والبطالة.

-       من الضرورى القيام بتحسين القابلية للتشغيل من خلال إصلاح منظومة ونوعية التعليم وأساليبه واسحتداث برامج ومشروعات موجهة نحو فئات محددة من الشباب، وتطوير نوعية التدريب والبيئة المؤسسية العلمية والتطبيقية، لافتا إلى أنه يجب اتساع فرص تمكين المرآة من الحصول على فرص العمل والمشاركة النشطة لوزارات الدولة فى برامج التشغيل ودعم مؤسسات وشركات التوظيف العامة والخاصة بالإضافة إلى توفير الموارد التدريبية لتغذية التعليم المستمر وتحقيق التوافق اللازم بين متطلبات سوق العمل ومخرجات التعليم والتحليل المستمر لنتائج المسوح السكانية الجارية.

-        البحث عن الدور المتوقع لمؤسسات التعليم الخاصة وخاصة المعاهد والكليات التقنية وتحليل غياب حوافز التوظيف فى القطاع الزراعى المصرى.

مواضيع ذات علاقة

 

 

loading...